Monday, October 7, 2013

بنوك اللبن


التمهيد
لبن الأم هو أفضل غذاء للأطفال الرضع , وذلك لأن المعالجة لها وقد تم تشغيل بشكل طبيعي في جسم الأم. قبل ولادة الطفل، وقد تم إعداد الطعام في وقت مبكر، بحيث بمجرد ولادة الطفل, بن الأم هو على استعداد لاستخدامها. هكذا أحب الله لمخلوقاته. ومع ذلك، هناك الكثير من الأمهات اليوم الذي لا يمكن أن ترضع الطفل لأسباب مختلفة مثل لبنها لا يخرج، لأسباب صحية، وبسبب الوقت المستغرق للعمل، ثم جاءت فكرة لانشاء بنك للبن لتلبية احتياجات الأطفال الرضع الذين لم الأمهات يجوز إرضاع طفلها في شخص.

وقد تطورت هذه الفكرة لبإنشاء بنك اللبن في الواقع في أوروبا منذ ما يقرب من خمسين عاما. جاءت الفكرة بعد بنك للدم. فإنها تفعل ذلك من خلال جمع لبن لبن من النساء ومن ثم شراء اللبن المخلوطة في مكان واحد لانتظار الناس الذين يشترون لبن منها. هذه المشكلة هي للاهتمام بما فيه الكفاية لدراستها مع الشريعة الإسلامية. أهمية الدراسة، لأنه كما هو معروف أن في الإسلام هناك مصطلح يسمى الألبان شقيق. هل أدى هذا البنك لبن أيضا في الأخ الألبان، كل شيء سوف يكون معروفا من خلال الدراسة التالية.

تحديد البحث
ماالتعريف بنوك اللبن؟
كيف اجرائة بنوك اللبن؟
ما الغاية بنوك اللبن؟
ما حكم بنوك اللبن؟

فائدة البحث
لمعرفة تعريف بنوك اللبن
لمعرفة اجرائة بنوك اللبن
لمعرفة الغاية بنوك اللبن
لمعرفة الاحكام عن البنوك اللبن





المبحث
بنوك اللبن
التعريف
تعريف بنك اللبن لغويا : البنك : ج بنوك (ت) : المحل الذي توضع فيه الاموال لاعمال مخصوصة تحت ادارة مخصوصة. وعربيها (المصرف).[1]
اللبن : (مص) ج ألبان : سيال أبيض معروف يكون في إناث الآدميين او الحياوانات[2].
واصطلاحا من بنك اللبن : المحل الذي توضع اللبن بأن يعطي إلي الأمهات التي يحتاجون الي الأطفال, والأم الصحة في زيادة اللبن تستطيع ان تعطي اللبن في هذاالمحل. 

حكاية بنوك اللبن
كان بنوك اللبن مشهور لمئات السنين، منذ الأطباء مهتما في قدرة الرضع والأطفال على قيد الحياة بفضل لبن الام. لأول مرة في بنوك اللبن الولايات المتحدة أنشئت في بوسطن، في عام ۱۹۱۱, تلقت والدة او الأم المتبرع مبلغا من المال كما كانت علامة من الامتنان على استعداد للتبرع لبنها بالإضافة إلى طفلها الخاصة. يتم اللبن المبستر التي تم جمعها لقتل أي بكتيريا التي قد تكون ضارة للأطفال الرضع تلقي المانحة اللبن.في عام ۱۹۴۳ الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال سراح المبادئ التوجيهية لعمليات بنوك اللبن. في عام ۱۹۷۰ دراسة من حديثي الولادة إلى مقبضها الخاصة للطفل من السابق لأوانه البقاء على قيد الحياة منذ ذلك الحين، اللبن المانحة إلى القائمة الرئيسية وعدد من الأطفال الخدج بنوك اللبنآخذ في التوس. في وقت مبكر عام ۱۹۸۰، انخفض عدد البنوك اللبن المانحة بشكل كبير بسبب قضية الإيدز وغيره من الأمراض. يمكن كذلك الدم، اللبن أيضا تسلل الفيروس. ونتيجة لذلك، فإن استخدام لبن الأطفال قفزت بشكل كبير. بالاضافة الى ذلك، تم تطوير هذه الصيغة لتكون مناسبة للأطفال المبتسرين. ومع ذلك يجب أن نعترف، التغذية الكاملة كما هو موجود في اللبن لا يمكن أن تكون كافية على الحليب الصناعي.
الآن, عن طريق الفحص اكثر صرامة, بنوك اللبن النسخ الاحتياطي ومواد غذائية مختارة الاختيار من قبل خبراء الصحة وأطباء الأطفال حتى تسمى لها اللبن المانحة ويمكن الحصول عليها مع حقيبة معقمة خاص ولبن الأم المانحة لا يمكن الحصول عليها من خلال. الرضاعة مسؤول في البنك المعين بعد اجتياز الشروط الصارمة التي يجب الوفاء بها. ذلك، أيضا، يجب أن يوصف هذا هو المقصود للأطفال الرضع الذين يحتاجون لأسباب صحية أو الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من مشاكل المناعة. الوعي بمنافع الرضاعة هي الآن على نطاق واسع، ونتوقع أطفال المبتسرين أكثر سوء أو الرضع الذين ماتوا عبثا.[3]


إجراءة اللبن للتخزين
جميع الأمهات المانحة فحصت بدقة. الأمهات المانحة يجب أن يتأهل، أي من غير المدخنين، وليس تعاطي المخدرات والخمور، في صحة جيدة ويحتوي على مزايا النظرية. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الأمهات المانحة فحص الدم سلبية لالتهاب الكبد ب و ج. فيروس نقص المناعة البشرية ۲و۱ . تتوفر حصانة لدى الحصبة الألمانية والزهري سلبية. أيضا ليس لديها تاريخ من مرض السل النشط، والهربس أو غير ذلك من الظروف الصحية المزمنة مثل التصلب المتعدد أو التاريخ السرطا.
يفضل وضع لبن الأم في زجاجات الرضاعة البلاستيكية مع أغطية آمنة للحفاظ عليه طازجاً ونقياً. كما يمكنك استعمال أكياس بلاستيكية خاصة بتخزين اللبن أو زجاجات مبطنة للأطفال تستخدم مرة واحدة. تذكري تدوين التاريخ على الزجاجة أو الكيس قبل وضعهما في البراد أو الثلاجة حتى يسهل عليك معرفة ما يجب استخدامه قبل غيره. لتخزين اللبن بشكل آمن في الثلاجة، اعرفي درجة برودة ثلاجتك. إذا لم يكن في ثلاجتك ميزان حرارة مثبت فيها، يمكنك شراء واحد من متجر الأجهزة أو الأدوات المنزلية. يمكن تخزين  لبن  الأم الطازج المشفوط حديثاً كما يلي:
    لمدة تصل إلى خمسة أيام إذا تم تخزينه في الجزء الرئيسي من الثلاجة، أي على درجة حرارة ۴ مئوية أو أدنى
    لمدة تصل إلى أسبوعين في الجزء المخصص للتجميد في الثلاجة
    لمدة تصل إلى ستة أشهر في المكان المخصص للتجميد على درجة حرارة ۱۸ مئوية تحت الصفر أو أدنى
إذا كنت تخططين لتخزين لبن الأم المشفوط لمدة تقل عن خمسة أيام، فإن حفظه في الثلاجة أفضل وسيلة للحفاظ على فوائده. من شأن عملية التجميد أن تدمر بعض الأجسام المضادة التي يحتويها اللبن ، والأجسام المضادة هي مواد كيميائية تنتجها أجسامنا لمحاربة الأمراض. لذا، لا تحفظي أي لبن لا تنوين استهلاكه بعد الوقت المحدد. مع ذلك، يبقى لبن الأم المجمّد صحياً أكثر بكثير مقارنة مع اللبن الاصطناعي المخصص للأطفال. يمكنك تذويب اللبن المجمد بإحدى الطرق التالية:
   . ضعي الزجاجة أو الكيس في وعاء مليء بالماء الدافئ
   . مرريها أو مرريه تحت صنبور الماء الدافئ
    ذوبيها أو ذوبيه في الثلاجة خلال الليل.
من المغري التسريع بعملية التذويب أو التسخين، خاصة عندما تكونين منشغلة، لكن يقضي استخدام الميكروويف أو الفرن في هذه المهمة على المغذيات في لبن الأم. حالما تتم عملية إذابة اللبن، استخدميه على الفور. تخلصي من اللبن  الذي يتركه الطفل في الزجاجة لأنه اختلط بلعاب طفلك وقد لا يبقى صالحاً ليشربه في المرة المقبلة.
إلى جانب مضخة شفط لبن الأم وأوعية الحفظ والتخزين، قد تحتاجين إلى علبة حفظ محمولة لنقل اللبن  المشفوط من العمل إلى البيت. لمعرفة المزيد من التفاصيل، اقرئي مقالتنا عن العمل والرضاعة الطبيعية.[4]


غاية بنوك اللبن
·        الأطفال الخداج أي: المبسترين أو الذين ولدوا قبل تسعة أشهر وكلما كان ذلك أقل من التسعة أشهر كلما كانت حاجة الطفل أكبر.
·        الأطفال الناقصون الوزن عند الولادة مع أنهم قد أكملوا مدة الحمل الطبيعية تسعة أشهر-۲۸۰ يوما من آخر حيضة حاضتها المرأة أو ۲۶۴ يوماً منذ التلقيح، قد تزيد أو تنقص.
·        الالتهابات الحادة التي قد تصيب الطفل فتجعله في حاجة شديدة للبن إنساني لما يحتويه من مضادات الأجسام.
·         الأطفال اللذين لا تستطيع أمهاتهم إرضاعهم لأحد الأسباب السابقة، أو الأطفال اللذين تتوفى أمهاتهم مع حاجتهم للحليب الإنساني وعدم وجود مرضعة بديلة.[5]
بتلك الغاية والاجراء يدل على ان البنك يقيم لاجل التبرع و المصلحة الضرورية وهي اتصال حياة الطفل.

مصالح او اهمية بنوك اللبن
تأتي أهمية هذه البنوك من جهة توفيرها للبن الأم الطبيعي الذي لأهميته يدعوا الأطباء الأمهات إلى إرضاع أطفالهن لما يشمله ذلك من فوائد عديدة للطفل والأم على السواء، ونظراً إلى أن بعض الأمهات قد لا تتمكن من إرضاع طفلها لأسباب سبق ذكرها، فإن البديل لئلا يحرم الصغير تلك الفوائد والمزايا الموجودة في حليب الأم هو إيجاد مرضعة بديلة، وبما أن المرضعات اختفين فلا وجود لهن لاسيما في المجتمعات الغربية، جاءت فكرة تكوين بنوك للحليب الطبيعي والذي من فوائده:
·        احتوائه على العناصر المناسبة لغذاء الطفل، من بروتين، ودهون، ومعادن، وماء وسكريات، وفيتامينات بكميات تناسب حاجة الطفل.
·   
     احتوائه على مضادات الأجسام، وأجسام المناعة، مما يساعد على حماية الطفل من التقاط العدوى، وتقوية جهاز المناعة.
·        غني بالخلايا الملتهمة الكبرى(Macrophages) التي لها القدرة على ابتلاع الميكروبات والأجسام الغريبة وقتلها أو تحليلها.
·        عدم وجود حساسية منه للطفل كما قد يحدث في ألبان الأبقار أو الجواميس أو الأغنام أو الماعز.
·        لبن الأمهات يحمي الأطفال من مختلف أنواع الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وغيرها من الأجهزة.
·        لبن الأمهات وخاصة الذي يحتوي على خلايا المناعة بكميات كبيرة يحتوي على كمية كبيرة جداً من أجسام المناعة وخاصة من نوع التي تلعب دوراً في حماية الجهاز الهضمي والتنفسي للطفل.
·        خلايا المقاومة أو المناعة المكتسبة الموجودة في حليب الأم تقي من الخلايا السرطانية والفيروسات والبكتريا والطفيليات.
·        لبن الأمهات يحتوي على نسبة من الزنك بينما لبن الأبقار أو الجواميس أو غيرها من الحيوانات لا يحتوي على الكمية الكافية منه، ولذا فإن الأطفال الذين ينشئون على لبن غير إنساني يتعرضون لاحتمال الإصابة بأعراض نقص الزنك التي تؤدي إلى حدوث أعراض جلدية إما حادة أو مزمنة متمثلة في بثور وطفح جلدي سرعان ما تمتلئ بالصديد أو الدم وخاصة في مخارج الجسم حول الفم والشرج وفي الأطراف، ويصحب ذلك إسهال قد يكون شديدا.[6]

مفاسد او التحذير بنوك اللبن
هناك عدة محاذير تترتب على إنشاء ووجود بنوك الحليب ينبغي أن نركز عليها خصوصاً في المجتمعات الإسلامية منها:
·        المحذور الديني وذلك أن جمع اللبن من أمهات متعددات وخلطه ثم إعطاءه الأطفال يؤدي إلى عدم معرفة مَن مِن النساء أرضعت مَن من الأطفال، فإذا حدثت الجهالة قد يؤدي ذلك إلى أن يتزوج الأخ أخته من الرضاع أو خالته أو عمته والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب».
·        المحذور الاقتصادي حيث إن بنوك اللبن حتى في البلاد المتقدمة تقنياً مثل الولايات المتحدة ذات كلفة عالية جداً، وبالنسبة للبلاد النامية الفقيرة فإن إقامة بنوك اللبن أمر مكلف للغاية إذا أريد أن يكون على المستوى الصحي المطلوب.
·        المحذور الصحي حيث إن اللبن المتجمع يتعرض إما لإصابته بالميكروبات وإما لفقدان بعض خصائصه وميزاته؛ نتيجة تحلل المواد الموجودة فيه مع تقادم الزمن، ولندرة الحاجة إليه، ولأن طريقة جمع اللبن نفسها سوف تحتاج إلى كثير من الجهد والوقت، كما أن عمليات التعقيم والتبخير والحفظ تحتاج إلى كثير من العمليات وكثير من التكلفة حتى تصل إلى الطفل الثاني الذي سوف يحصل على هذا اللبن، إلى جانب أن طريقة إعطاء اللبن للطفل أيضاً سوف تعرضه إلى التلوث إما عن طريق الرضاعة التي سيتناوله بها أو عن طريق الماء وغيره، ويزداد الأمر خطراً بالنسبة لبنوك الحليب في البلدان النامية إذ تتعرض لهذه المصاعب بصورة أشد وأعتى؛ لأن درجة التقنية والنظافة أقل بكثير مما هي عليه في بلاد الغرب، ولذلك فإنها بالإضافة إلى كونها باهظة التكاليف جداً بالنسبة للبلاد الفقيرة تعتبر غير ذات فائدة كبيرة؛ لتعرض اللبن إلى الإصابة بالميكروبات، ولتحلل مواده الهامة بالتخزين الطويل.
·        المحذور الاجتماعي حيث إن أهم أغراض الإرضاع هو تحقيق الارتباط بين أم وطفل وتوفير جو من الحنان له، وهذا طبعاً لا يمكن تحقيقه عن طريق حليب البنوك، وربما أثر ذلك في حالة الطفل النفسية، وأيضاً تسبب هذه البنوك ضرراً على الأطفال من جهة أن الأمهات يقدمن على بيع الحليب؛ للحصول على ثمنه حتى لو كان الابن بحاجة شديدة إلى هذا اللبن، وقد تُقْدِم إحداهن على منح ولدها الحليب الصناعي؛ لبيع لبنها لتلك البنوك خصوصاً إذا غلى ثمنه، وبالتالي سيحرم كثير من الأطفال الأصليين أبناء هؤلاء الأمهات اللائي سيتعاملن مع هذا البنك مما سيترتب عليه حرمان هؤلاء الأطفال من حقهم الطبيعي في الغذاء مقابل بيع هذا اللبن، كما سينتج عنه تشجيع كثير من الأمهات على امتهان هذه المهنة، وبالتالي تستغل إمكانيات الفقيرات وتوجيهها إلى الأغنياء مما يضعف هؤلاء الأمهات ويؤثر تأثيراً مباشراً على صحتهن وصحة من يرضعن إلى جانب أنه ثبت علمياً أن نسبة حدوث النزلات المعوية في الرضاعة الصناعية خمسة أضعاف الرضاعة الطبيعية.
·        الخطر الخارجي: إذ أن من الصعوبات المتوقعة لهذا المشروع في بلاد المسلمين ندرة الأمهات المتبرعات باللبن، وهذا يستلزم استيراد اللبن الإنساني من الخارج وهذا يكون أكثر عرضة للتلوث والفساد إضافة إلى ذلك ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من النهي عن استرضاع الحمقاء  "وذلك لأن اللبن يشبه، ولتأثير الرضاع في الطباع فإن كان النهي من الحمقاء فالمشركة من باب أولى لما روي عن عمر بن الخطاب: "اللبن يشبه -أو نسبة- فلا تسق من يهودية ولا نصرانية ولا زانية".
قال ابن نجيم: "يحتمل أن الحمقاء -والكافرة من باب أولى- لا تحتمي من الأشياء الضارة للولد فيؤثر في لبنها فيضر بالصبي، وهذا موافق لما تقوله الأطباء، فإنهم يأمرون المرضعة بالاحتماء عن أشياء تورث بالصبي عله".
·        الخروج عن الفطرة والتكريم؛ لأن الله تعالى كرم الإنسان وفضله على سائر مخلوقاته كما قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً﴾ [الإسراء: 70]، وبتطبيق نظام بنوك الحليب ستتمثل الأم بالبقرة الحلوب أو الجاموسة أو النعاج بجمع لبنها، ويعامل هذا اللبن بوسائل الحفظ المختلفة من تبريد وتجفيف، وهذه الطريقة لا يمكن أن تقبل لا شكلاً ولا موضوعاً، وتفقد المجتمعات روابط الحنان والرحمة.
وأخيراً فإن المحاذير كثيرة دينياً واجتماعياً وطبياً واقتصادياً، مما يوضح أنه لا حاجة لمثل هذه البنوك في بلاد المسلمين، وليس علينا أن نتبع كل صيحة في الغرب ومن الغرب، ولا أن نجري وراء كل ناعق، بل علينا النظر فيما ينفعنا في أمور دنيانا كما كان واجباً علينا النظر فيما ينفعنا في أمر ديننا.[7]
المنهج والقواعد
في هذا البحث نأخذ احد المنهج في أصول الفقه وهو المصلحة المرسلة ولكنا لا نأخذ هذه المنهج فقط لان الحكم الذي يتعلق ببنوك اللبن غير واحد واما الحكم الحكم الذي يتعلق منه فهو حكم عن إقامته وحكم عن بيع اللبن و حكم الآخر وهذ البحث لايكفي بمنهج واحد ولكنا سنشرح في هذا الباب هذا المنهح فقط

التعريف
يذكر في كتاب معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة ان المصلحة تنقسم الى ثلاثة أقسام المصلحة المعتبرة والمصلحة الملغة والمصلحة المسكوت والمقصود هنا المصلحة المسكوت وهي المصلحة لم يرد في اعتبارها و إبطالها دليل خاص من الكتاب أو السنة أو الإجماع أو القياس، لكنها لم تخل عن دليل عام كلي يدل عليها، فهي إذن لا تستند إلى دليل خاص معين، بل تستند إلى مقاصد الشريعة وعموماتها، وهذه تسمى بالمصلحة المرسلة.[8] وهي يسمى أيضا بالمصلحة المطلقة لأنها لم تقيد بدليل اعتبار أو دليل إلغاء
ومثالها المصلحة التي شرّع لأجلها الصحابة اتخاذ السجون أو ضرب النقود أو غير ذالك من المصالح التي اقتضتها الضرورات، أو الحاجات أو التحسينات ولم تشرع أحكام لها، ولم يشهد شاهد شرعي باعتبارها أو إلغائها
هذا التعريف: أن تشريع الأحكام ما قصد به إلا تحقيق مصالح الناس أي جلب نفع لهم أو دفع ضرر أو رفع حرج عنهم وأن مصالح الناس لا تنحصر جزئياتها، ولا تتناهى أفرادها وأنها تتجدد بتجدد أحوال الناس وتتطور باختلاف البيئات وتشريع الحكم قد يجلب نفعا في زمن وضررا في آخر، وفي الزمن الواحد قد يجلب الحكم نفعا في بيئة ويجلب ضررا في بيئة أخرى

أدلة من يحتجون بها
ذهب جمهور علماء المسلمين إلى أن المصلحة المرسلة حجة شرعية يبني عليها تشريع الأحكام ودليلهم على هذا أمران أولهما أن مصالح الناس تتجدد ولا تتناهى فلو لم تشرع الأحكام لما يتجدد من مصالح الناس ولما يقتضيه تطورهم واقتصر التشريع على المصالح التي اعتبرها الشارع فقط لعطلت كثير من مصالح الناس في مختلف الأزمنة والأمكنة ووقف التشريع عن مسايرة تطورات الناس ومصالحهم وهذا لا يتفق وما قصد بالتشريع من تحقيق مصالح الناس وثانيهما أن من استقرأ تشريع الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين يتبين أنهم شرعوا أحكاما كثيرة لتحقيق مطلق المصلحة، لا لقيام شاهد باعتبارها

شروط الاحتجاج بها
هناك ثلاثة شرائط للاحتجاج بها اولها ان تكون المصلحة حقيقة وليست وهمية وثانيها ان تكون المصلحة عامة وليست سخصية والثالث ان تكون المصلحة مسكوت عن الدليل النصي

القاعدة الفقهية المتعلقة ببنوك اللبن
فاما القاعدة المتعلقة به فهو الاصل في الاشياء الاباحة حتى يدل الدليل على التحريم وهذا عند مذهب الشافعي واما عند الحنفي الاصل فيها التحريم حتى يدل الدليل على التحريم. واما اساس هذه القاعدة فهو قوله تعالى "هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا" الآية وقوله صلى الله عليه وسلم "ما أحل الله فهو حلال وما حرم فهو حرام وما سكت عنه فهو عفو ، فاقبلوا من الله عافيته فإن الله لم يكن لينسى شيئا" أخرجه البزار والطبراني من حديث أبي الدرداء بسند حسن[9]

آية القرآن المتعلقة ببنوك البن الام
والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف الآية في تفسير سيد طنطاوي هذه الآية جملة خبرية في اللفظ ولكن إنشائة في المعنى إذ التقدير ليرضعن أي عليهن إرضاع أولادهن وعبر عن الطلب بصيغة الخبر للإِشعار بأن إرضاع الأم لطفلها عمل توجبه الفطرة وتنادي به طبيعة الأمومة واما المتعلقة بهذا البحث فكيف اذا كانت الام ضعيفة عن الارضاع لطفلها. في هذه المشكلة سيكون بنوك اللبن وسيلة أو ناصرة لهذه الام الضعيفة عن الارضاع.


التحليل
الحكم عن إقامة بنوك اللبن الامي

أحكام بنوك اللبن
يختلف اراء العلماء عن مسئلة إقامة بنوك اللبن بعضه يقول بانه حرام ويقول بعض بانه حلال الاول من يقول بانه حرام هو يحتجون بان في بنوك اللبن ضرارا وهو اختلاط نسب الرضاعة. الرأي الاول بأن البنك اللبن بإنشاء حرام. الرضاعة الطبيعية هم السبب في أن البنك سوف يسبب خلط اللبن النسب ، لأنه يحرم يمكن رضعات تحدث مع وصول اللن إلى معدة الطفل ، حتى من دون الرضاعة الطبيعية مباشرة وينبغي أن يتم ، كأم الرضاعة الطبيعية طفلها. بين العلماء المعاصرين لا تبرر بنك اللبن هو الأستاذ دوكتور وهبة الزحيلي من الألف إلى الياء في كتاب الفتاوى المعاصرة أنه أشار إلى أن المؤسسات المصرفية ندرك أنه لا يسمح لللبن من حيث الشريعة بعض العلماء يقول ان الرضع وصول اللبن اللبن الى المعدة سواء بالامتصاص الى الثدي او بشربه من الإناء ومنهم الشافعي

الرأي الثاني أن إنشاء بنوك اللبن هو جائز. ومن بين الأسباب التي هي كما يلي : الرضع الذين يتناولون اللبن من بنوك للبن لا يمكن أن يكون محرما للمرأة الذين لديهم لبن الأم ، لأن الرضاعة تحرم ما اذا كان يتم تغذية مباشرة من مص الثدي من النساء الذين يرضعون رضاعة طبيعية ، رضاعة طبيعية كطفل رضيع الأم. في حين أن بنك اللبن ، وطفل رضيع مجرد اتخاذ اللبن التي تم تعبئتها.
مثل عظيم الباحث البروفيسور وذكر يوسف القرضاوي أنه لا يرى سببا ل منع إقامة " بنك اللبن" لأن الاصل في الأشياء الاباحة حتى يدل الدليل على التحريم ومقدمة يهدف مصلحة الشريعة لتحقيق قوية وتلبية الاحتياجات التي يجب الوفاء بها أنه يميل إلى القول بأن بنك أهداف جيدة ونبيلة بدعم من الإسلام لتوفير المساعدات لجميع الضعفاء ، أيا كان السبب من وفاتهوأكثر من ذلك إذا كان الشخص المعني هو المولود الجديد الذي لا يملك السلطة والقوة.
وقال أيضا أن النساء الذين يتبرعون بعض المجموعات الغذائية اللبن للأطفال ضعيفة سوف تحصل على مكافأة من الله ، و الثناء على الجانب الإنسانيفي الواقع، فإن المرأة لا يجوز لها بيع لبن الام ، بدلا من التبرع به أنه في زمن النبي ( محمد) عليه الصلاة والسلام ، والنساء اللواتي يرضعن فعل ذلك بسبب العوامل لكسب الرزق بحيث يتم السماح للقانون لبيع اللبن حتى يرى القرضاوي أن تشارك المؤسسة في مجموعة من " اللبن" أن تعقيمها والحفاظ عليه بحيث يمكن أن يتمتع بها الأطفال الرضع أو الأطفال يجب أن يحصلوا على وشكرا لكم و نأمل مكافأة.
بالإضافة إلى القرضاوي ، الذي هو بنك اللبن يبرر آلاستاذ الشيخ أحمد الرماد الصرباسي العلماء الكبار من جامعة الأزهر في مصر وذكر أن التحريم سببه الرضاعة الطبيعية يجب أن يشمل الشهود رجلينأو رجل واحد و اثنين من الشهود الإناث في مكان الشاهد واحد من الذكور. اذا لم تكن هناك شهود على الرضاعة الطبيعية ، الرضاعة الطبيعية ثم فإنه لا يؤدي إلى علاقة المحرم بين الأم الرضاعة الطبيعية مع طفل رضيع.[10]

الرأي الثالث أن إنشاء الرضاعة الطبيعية المسموح البنك إذا كان يفي بمتطلبات صارمة للغاية، بما في ذلك: أي اللبن جمعت في الضفة, يجب أن تبقى في مكان خاص لكتابة اسم المالك و يتم فصل من لبن الثدي الآخر. كل طفل يأخذ اللبن يجب أن تكون مكتوبة بشكل جيد و يجب أن يخطر بها صاحب اللبن ، لذلك من الواضح النسب .وبالتالي ، خلط النسب التي يخشى علماء الذين يمنعون لا مفر منه.
دوكتور يعقوب علي مصطفى الماجستير واحدة من رئيس مجلس العلماء الاندونيسيين وأوضح أنه لا يوجد أي ضرر في إنشاء بنك اللبن للمتبرعين طالما هناك حاجة إليها من أجل بقاء الطفل الإنسان" انها مجرد أن الإسلام مجموعة ، إذا والدة الطفل لا يمكن أن تفرز اللبن أو في حالات أخرى تموت الأم ، والدة الطفل ينبغي أن ننظر لللبنا توجد قاعدة في الإسلام في مثل هذه الحالات تجد لبن البقر كبديل ، على الرغم من أن زمن النبي ليس هناك صيغة ، ولكن لبن الماعز و البقر بالفعل هناك " وهذا يعني أن أنشأ البنك و اللبن المانحة على ما يرام لأن الإسلام لا يتسامح مع الألبان الأخرى إلى جانب اللبن كبديل اللبن من لبن الأم والدتها الميلاد.
لأن خمس مرات شرب اللبن من الأم للطفل لديه محرم مع عائلة لبن الأم . وهو ما يعني أن أطفالهم لا ينبغي أن يكون متزوجا ، " وفقا للبروفيسور علي ، مشاكل التغذية مباشرة أو غير مباشرة ، انها مجرد مسألة الحليب تفرز تقنية وحده ، نفس القانون" ثم إذا هو خمس مرات القانونية شرب اللبن انخفض محرم لهم.[11]


النتيجة
·               بنك اللبن : المحل الذي توضع اللبن بأن يعطي إلي الأمهات التي يحتاجون الي الأطفال, والأم الصحة في زيادة اللبن تستطيع ان تعطي اللبن في هذاالمحل متبرعة.
·               البنك يفي بمتطلبات صارمة للغاية بما في ذلك أي اللبن جمعت في الضفة يجب أن تبقى في مكان خاص بكتابة اسم المالك و يتم فصل من لبن الثدي الآخر. كل طفل يأخذ اللبن يجب أن تكون مكتوبة بشكل جيد و يجب أن يخطر بها صاحب اللبن.
·               الغاية من بنك اللبن عموما الاطفال الضعفاء او الاطفال الذين امهم ضعيفة عن الارضاع.
·               هناك ثلاثة احكام عن بنك اللبن
الاول حرام لأن بنك اللبن يسبب اختلاط نسب الرضاعة
والثاني جائز لأن بنك اللبن لا يسبب التحريم في الرضع لأن الاطفال لا يشربون مباشرة من ثدي المرأة التي تعطي لبنها للبنك
والثالث جائز ولو كان البنك يسبب تحريم الرضاعة ولكن غير مختلط وهو بطريقة كتابة اسم مالك اللبن واسم الطفل الذي يأخذ تلك البن.


[1] المنجد ۵۰
[2] المنجد ۷۱۱
[3] Fiqih kontemporer, yusuf qordhowi 783>
[4] Cara menyimpan asi, nurrahman, 23.
[5] ۳۶۲ مجلة مجمع فقه الاسلامي,
[6]
[7]
[8] معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة (1/ 228، بترقيم الشاملة آليا)

[9] الأشباه والنظائر ج.1 ص.107
[10] Fiqih kontemporer, yusuf qordhowi, 784

0 comments:

Post a Comment